جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM) هي واحدة من خمس وعشرين جامعة سعودية تشكل، إلى جانب مجلس التعليم العالي و وزارة التعليم العالي والعديد من الكليات المتخصصة، المكون الرئيسي لنظام التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. وتخضع جامعة الملك فهد للبترول و المعادن وغيرها من الجامعات السعودية لإشراف وزارة التعليم العالي و تحكمها أنظمة مجلس التعليم العالي.جامعة الملك فهد للبترول و المعادن كغيرها من الجامعات السعودية الأخرى ، لديها مجلس يرأسه وزير التعليم العالي و يكون مديرها نائبأ لرئيس المجلس. وتضم عضوية هذا المجلس الأمين العام لمجلس التعليم العالي، و كلاء الجامعة وعمداء الكليات، وثلاثة أعضاء من خارج الجامعة يعينهم وزير التعليم العالي. هذا المجلس هو المسؤول عن جميع عمليات الجامعة ويمنح الشهادات الجامعية للطلاب و يوافق على البرامج والمناهج الدراسية للأقسام القائمة ويقدم توصياته إلى مجلس التعليم العالي في المسائل أخرى. ويعتبر مدير الجامعة المسؤول الأكاديمي والتنفيذي للجامعة، وهو مسؤول عن إدارة شؤونها وفقا لقوانين مجلس التعليم العالي والجامعات والمراسيم الحكومية والقرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي ومجلس الجامعة. كما أنه يمثل الجامعة في اتصالاتها مع المؤسسات الخارجية. ويساعد مدير الجامعة ثلاثة وكلاء: هم وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية، وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ، وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية، و مشرفان هما المشرف العام على الخدمات، والمشرف على نقل التقنية والابتكار وريادة الأعمال، إضافة إلى العديد من اللجان الاستشارية الدائمة.
وكلاء الجامعة (يعينون لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد) و يعاونهم عمداء الكليات و مدراء المراكز في معهد البحوث و شاغلى كراسي الاستاذية في الاقسام الأكاديمية و مدير مركز تقنية المعلومات (ITC) و المدراء العامون ومدراء الاقسام الإدارية. ويتم تعيين العمداء ورؤساء الاقسام الأكاديمية لمدة عامين قابلة للتجديد. ويعين المدراء العامون ومدراء الأقسام الإدارية لفترات غير محددة.يتم تمويل الجامعة بصورة رئيسية من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، ولا تفرض الجامعة أي رسوم على تعليم أو إقامة الطلاب المنتظمين .
أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإعتياديين والمساعدين هم من جنسيات متعددة. ويتم التعليم باللغة الإنجليزية، ومعظم المصادر في المكتبة مطبوعة باللغة الإنجليزية ولكن ذلك ليس حصرا. وقد تم تصميم طرق التدريس، المناهج الدراسية ، الإدارة، وتنظيم الجامعة إلى حد كبير وفقا للمعايير الدولية المشهورة و التي تم تكييفها وفقاً لإحتياجات المملكة العربية السعودية.التنظيم الأكاديمي للجامعة يشتمل على برنامج السنة التحضيرية و سبع كليات أكاديمية وعمادة الدراسات العليا. تم تصميم برنامج السنة التحضيرية للعمل كجسر بين مستوى الطالب بعد تخرجه من المدارس الثانوية في المملكة، والمتطلبات الأكاديمية واللغوية لكل من الكليات الجامعية الست. و على الرغم من أن الغالبية العظمى من الطلبة المقبولين في الجامعة تبدأ دراستهم في برنامج السنة التحضيرية، فإن عدد قليل من المتفوقين، بناء على اجتياز امتحان التأهيل، يدخلون الكليات التي يختارونها مباشرة.
الكليات الجامعية السبع هي كلية الهندسة التطبيقية وتقدم درجات في (الهندسة الكيميائية التطبيقية، الهندسة المدنية التطبيقية ، الهندسة الكهربائية التطبيقية ، والهندسة الميكانيكية التطبيقية) وكلية العلوم الهندسية وهي تمنح درجات علمية في (الهندسة الكيميائية والمدنية والكهربائية والميكانيكية، و البترول)، و كلية العلوم وتقدم درجات علمية في ( الكيمياء، الكيمياء الصناعية، الجيولوجيا، الجيوفيزياء، الرياضيات، الفيزياء، والإحصاء) وكلية تصاميم البيئة و تمنح درجات علمية في فن العمارة، والهندسة المعمارية، وتخطيط المدن) وكلية الإدارة الصناعية وتقدم شهادات في (المحاسبة، المالية، نظم المعلومات، التسويق وإدارة الأعمال) وكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي وتقدم درجات علمية في علوم الحاسب الآلي، هندسة الحاسب الآلي، وهندسة النظم، وكلية الدراسات المساندة و التطبيقية وهي تقدم المقررات الخدمية في الدراسات العربية و الإسلامية و اللغة الإنجليزية و الدراسات العامة.
تمنح عمادة الدراسات العليا درجة ماجستير العلوم (MS) في 24 مجالا رئيسياً، وهي:الهندسة المعمارية والكيميائية و المدنية والبترول و الكهربائية والميكانيكية ، وعلوم الحاسب الآلي و الشبكات و هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وهندسة النظم، وكذلك في الكيمياء، علوم الحاسب الآلي، تخطيط المدن و الإقاليم، وهندسة و إدارة التشييد، الجيولوجيا، الجيوفيزياء، الرياضيات، الفيزياء، والفيزياء الطبية.

كما تمنح عمادة الدراسات العليا أيضا ماجستير الهندسة (M.Engg) في الهندسة المدنية، ماجستير الهندسة (M.Engg) في هندسة وإدارة التشييد ، ماجستير في المحاسبة (M.Acc)، ماجستير إدارة الأعمال (MBA) ، ماجستير إدارة الأعمال للمدراء التنفيذيين (MBA Executive)، ماجستير في الجيولوجيا، ودرجة الماجستير في الجيوفيزياء. وتقدم برامج الدكتوراه في تسعة تخصصات، وهي: الهندسة الكيميائية و المدنية و الكهربائية و الميكانيكية والبترول ،و هندسة النظم وهندسة وعلوم الحاسب الآلي ، وكذلك في الكيمياء، والعلوم الرياضية.